جولة في دماغ الأردوينو

Written by Rana Alobide – Computer science student

سنتجول اليوم في دماغ الأردوينو تلك اللوحة التي قد تكون سمعت عنها ، والتي تشبه إلى حد كبير لعبة الليغو ولكن بشكل أكثر تخصصا للبالغين في عالم التكنولوجيا . 

في هذه الجولة سنحاول التعرف بشكل مبسط على الأردوينو عبر خماسية من الأسئلة التي تطرح ما هو الأردوينو ؟ ومم يتكون ؟ وما هي الإضافة النوعية له ؟ وماذا علي أن أعرف بالضبط تجاهه ؟ وأخيرا أين سأتعرف عليه ؟ 

 

  • ما هو الأردوينو ؟ 

فالأردوينو هو عبارة عن منصة مفتوحة المصدر لبناء مشاريع الإلكترونيات ، ويشبه إلى حد كبير أداة التحكم في الإلكترونيات إذ أنه يقرأ المدخلات ويتحكم في المخرجات في الوقت ذاته . 

  • مم يتكون الأردوينو ؟ 

يتكون الأردوينو من ثلاثة أقسام أساسية : 

أولا : لوحة الدوائر المادية  تكون مطبوعة ولديها مكونات كهربائية ، وتأتي في أشكال وأحجام مختلفة تبعا للاستخدام الموضوع من أجلها ، ويمكن القول إنها جهاز حاسوب مصغر ، و هو ما يطلق عليه ميكرو كنترولر أو المتحكم الدقيق الذي يمنحنا القدرة على قراءة جملة من المدخلات . 

ثانيا : بيئة التطوير المتكاملة ( IDE   ) وهي عبارة عن تطبيق برمجي يتم تنزيله على جهاز الحاسوب الخاص بك ، ودوره الفعال في كتابة رمز البرمجة الخاص بلوحة الأردوينو ويتميز بأنه مجاني ويشبه إلى حد كبير محرر النصوص . 

ثالثا : رمز الأردوينو : أو كود أردوينو وهو ما نقوم فعليا بإخباره للوحة للقيام بتنفيذه ، فهي الخطوط التي يتم كتابتها داخل بيئة التطوير المتكاملة والتي يتم تحميلها على وحدة التحكم الدقيقة المتواجدة أصلا على لوحة الأردوينو ، ويمكنك القول بأنه نسخة مبسطة من لغات البرمجة C , C++      مع تعدد الوظائف و الهياكل التي يمكن أن تناط إلى الأردوينو . 

  • ماذا يضيف لي الأردوينو ؟ 

لقد أصبح الأردوينو ذو أهمية بالغة للمبتدئين في مجال البرمجة ، إذ أنه يسمح لك ببناء المشاريع سواء كانت صغرى مثل المنبه أو بعض الأجهزة الإلكترونية التي يتم التحكم بها عبر الهاتف النقال أو الكبرى مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد أو ATM  وطبعا هذا يفتح المجال أمام إبداعك لتحقيق الاستخدام الأمثل له . 

ونظرا لسهولة التعامل معه وانخفاض تكاليفه فقد حظي الأردوينو بشعبية بالغة لدى الكثير من الطلاب والمعلمين الذي يبنون من خلاله مشاريعهم كما يستخدمه المصممون والمهندسون لبناء نماذج أولية تفاعلية و العديد من الألعاب و الروبوتات . 

  • ما الذي ينبغي تعلمه من الأردوينو ؟ 

من حسن حظك أن الأردوينو مصمم ليكون سهلا لك ، بخلاف لوحات التحكم التقليدية التي تحتاج إلى خطوات معقدة ، لتعمل بها ، إلا أن الأردوينو سهل للغاية فما عليك إلا أن تقوم  بتنزيل بيئة التطوير المتكاملة IDE  وتوصيل اللوحة عبر USP  ومن ثم كتابة التعليمات باستخدام وظائف واضحة وسهلة في كود الأردوينو و تحميلها على اللوحة مباشرة . 

ومن الجدير ذكره أن برامج الأردوينو سهلة الاستخدام للمبتدئين مع قابليتها للتكيف مع المستخدمين المتقديمن حيث يمكنهم التوسع فيه من خلال مكتبات ++ C   ولغات AVRC    التي يمكن الاعتماد عليها 

  • أين سأتعلم وستزداد معرفتي عن  الأردوينو ؟ 

الآن وبعد أن ظهرت لنا مدى أهمية وسهولة التعامل مع الأردوينو نضع أمامك مجموعة المواقع و الكتب الرائعة التي ستترك بصمة متميزة لك في عالم الأردوينو : 

Arduino.cc .1

والذي يعتبر الموقع الرسمي حول أردوينو ويقدم وجبات خفيفة ودسمة حوله فضلا عن العديد من المشروعات والأدوات الكاملة للشروع في استخدامه و الخبر الجيد لك أن كل ذلك يقدم مجانا ..!!

2. Exploring Arduino : Tools and techniques for Engineering Wizardy 2nd Edition 

ويقدم هذا الكتاب الذي أعده جيريمي بلوم مقدمة رائعة خصوصا لغير المتخصصين في مجال الإلكترونيات كما أنه يغطي العديد من المواضيع الأساسية و المتوسطة والمتقدمة فضلا عن توافر سلسلة من اليوتيوب لشرح كل فصل على حدة . 

3. Instructables 

يتمتع هذا الموقع بالعديد من المشاريع بأشكالها المختلفة من الأثاث وصولا للفن ، هناك الكثير الكثير من مشاريع الأردوينو عليه ، ويمكنك إرسال مشروعك لموقع الويب ومن ثم تعديله إذا لزم الأمر . 

 

والآن هيا بنا  نود رؤية إبداعك في استخدامك للأردوينو …..!!!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *